كتب في قسم من فقه التأويل | تاريخ 19 سبتمبر 2015 | الكاتب

الحلقة 41 القرآن الكريم ينفي الاستخارة

تعتبر الاستخارة جزء من آلية تجميد العقل البشري ،
تلك الآلية التي شجع عليها اغلب الفقهاء .

اذ لا وجود لدليل عليها في القرآن الكريم ، بكل انواعها سواء في المسبحة ام في القران ، بل الاية الوحيدة التي يستند عليها الفقهاء هي تدل على العكس تماماً .

نص الاية القرآنية الشريفة 159 من سورة آل عمران
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ..

فشاورهم في الامر تعني استشارة ذوي الاختصاص والقادة ، ولا تعني شاور او استخير البارئ تعالى ، وتكمل الآية لتقول : واذا عزمت فتوكل على الله ، اي افعل ما تراه انت مناسباً ، وتضيف الاية الكريمة ، تأكيده تعالى على من يعزم ويُحّكم عقله الذي منحه له الخالق سبحانه ، ويتخذ قراره بنفسه فهو محبوب من قبله ، ان الله يحب المتوكلين ، ولا ننسى وجوب الاستشارة التي اكدت عليها الاية الكريمة ، وكما تقول الحكمة ما خاب من استشار .

اما ان تذهب للمرتزقة من جيش الخراصين المتلبسين بلباس القرون الوسطى طلباً للخيرة ، فهذا أمر مرفوض .

أترك تعليقك