كتب في قسم إعلانات | تاريخ 27 أكتوبر 2017 | الكاتب

افتتاح اول مسجد للمسلمين الليبراليين في بريطانيا

إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى
صدق الله العظيم

انه العودة الى روح الاسلام المحمدي الاصيل، انه اسلام السلام والاحترام .

بعد ما آلت اليه حالة الاسلام والمسلمين بسبب تسلط الفكر الاصولي المتطرف والبعيد عن روح الاسلام المحمدي الاصيل، تبلورت فكرة افتتاح اول دار عبادة للمسلمين الليبراليين في العاصمة البريطانية لندن .

جاءت تلك الفكرة في خضم النداءات التي اطلقها الكثير من البريطانيون ومن ضمنهم الكثير من ألمسلمين، لاغلاق جوامع ومدارس المسلمين، كون اغلبها يتبنى الافكار الاصولية المثيرة للكراهية والعنف بين البشر .

خلاصة ما يميز مسجد المسلمين الليبراليين :

١- الاعتماد على عِلم التأويل في القرآن الكريم، ذلك الامر المهم والذي نص عليه القرآن في الآية الشريفة
7 في سورة آل عمران
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ..

٢- لا يعتمد على “السُنّة النبوية” في سن القوانين الشرعية، كونها اختلطت بالكثير من الاحاديث الموضوعة والمكذوبة عن النبي ص، او صحابته او آل بيته، وكذلك تناقض الكثير منها مع الفطرة الانسانية السليمة، ومنها ما يتعارض حتى مع القرآن الكريم الذي نص على ان الله هو من حفظ الذكر ولم يتعهد بحفظ سواه، كما في الآية الشريفة
9 من سورة الحجر
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
٣- لذا سيكون القرآن الكريم هو مرجعنا الديني الوحيد، ولكننا لا نعتقد ان جميع احكامه جائت لكل زمان، بل وجوب التحديث والاصلاح من خلال ادخال قوانين وضعية اثبتت نجاعتها، من خلال تبنيها من قبل الشعوب المتقدمة في مواضيع كثيرة،
مثل سن الزواج الذي تركه القرآن الكريم للعقل البشري ليسنه بحسب ما يلائم زمانه .

وتركَ تحريم العبودية التي كانت آنذاك امراً مقبولاً من قبل جميع الاديان، لنرفضها نحن المسلمون من خلال الاصلاح الديني كما رفضها غيرنا، كونها جريمة انسانية بشعة يحاسب عليها القانون الوضعي العالمي .

كذلك أمر القرآن الكريم بضرب المرأة في حال رفض اوحتى التباطئ في تلبية طلب الرجل في المعاشرة، والذي عَبرَ عنه بالنشوز، والذي تحول الى جريمة وعنف يحاسب عليها القانون .

وهناك امثلة اخرى كثيرة فيما يخص الحروب والسبي وملك اليمين من النساء وأخذ الجزية والقصاص، من قطع اليد الى الجَلد وقطع الاعناق الخ. التي لا يمكن تطبيقها اليوم .

اذن فهناك قوانين سنت لزمان غير زماننا

٤- ستكون فيه الصلاة لله مختلطة بين النساء والرجال
بحسب ألآية الشريفة 71 من سورة التوبة
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

وكذلك ما جاء في الآية الشريفة 43 من سورة آل عمران

بسم الله الرحمن الرحيم
يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ..
والراكعين صفة تطلق على الجنسين كما هو واضح.

مع جواز امامة تلك المرأة المؤمنة للصلاة، فمن يحرم امامة المرأة من الاصوليين يستندون على الاية 34 من سورة النساء
بسم الله الرحمن الرحيم
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ..

الآية الشريفة التي تتحدث عن الرجال القوامون بسبب القدرة على الانفاق آنذاك من خلال الغزوات، والمرأة اليوم تساوي الرجل بل اكثر في بعض الاحيان، في الوظائف والحصول على المال، إذن لا علاقة لها بتحريم اختلاط الجنسين في الصلاة وامامة المرأة .

٥- نعلن كرعايا لصاحبة الجلالة ملكة بريطانيا العظمى وولي عهدها في كل صلاة عن ولاءنا ودعائنا لهما بالتوفيق والسداد، وكذلك نحث بقية اخوتنا من اتباع الاسلام الليبرالي في اي مكان في العالم ان يفعلوا الشئ نفسه تجاه قيادة وحكومة البلدان التي يعيشون فيها بحرية وامان وكرامة، فالمطلع على الشأن البريطاني والغربي بصورة عامة، يعرف جيداً انه ليس بتزلف بقدر ما هو عرفان وشكر للانسان الذي يمنح الامن والامان والخدمات لاخيه الانسان، وهذا يندرج تحت قانون العقد الاجتماعي الذي هو التسليم للحاكم بالحكم مقابل الامن والخدمات .

سيشهد افتتاح مسجدنا الاول شخصيات من اتباع الديانات المختلفة، منهم حاخام يهودي وقس مسيحي ورجال دين بوذيين وهندوس .

والتوفيق من عند الله

المسلمون الليبراليون

كتب في قسم مقالات دينية متفرقة | تاريخ 27 أكتوبر 2017 | الكاتب

الالحاد في سطور

التعريف الشائع لكلمة الالحاد هو عدم اعتقاد الانسان بوجود الخالق، هكذا عُرِفَ معناه،

ولكن وبعد البحث اكتشفنا ان ذلك التعريف خاطئ تماماً، والصحيح هو عدم اعتقاد الملحد العربي المسلم بالله، وعدم اعتقاد الملحد الاوروبي ب God، وعدم اعتقاد الملحد الآري المسلم ب خُدا/خوا، وعدم اعتقاد الملحد اليهودي ب ادوناي/الوهاي، وعدم اعتقاد الملحد الهندي ب شيڤا وهكذا .

اذن جميع من يُسَمون بالملحدين لديهم قاسم مشترك وهو عدم اعتقادم بإسم الخالق وليس بالخالق نفسه ، نعم فالانكليزي الملحد ينكر وجود God ولكنه لا ينكر وجود creator اي الخالق، كونك لو سألته او سألت غيره ممن لا يعتقد بوجود الإله، سيقول لك لكل شئ صانع، فكما للدار والتلفون والطيارة والدواء صانع، كذلك الانسان لا يمكن ان يوجد من العدم .

إذن وبرأي الملحدين ان لا وجود لشئ من العدم، نعم اقوالهم في الصانع/الخالق الذين يعترفون به كثيرة ومختلفة، منهم من يسميه بالطبيعة، ومنهم من يسميه بنظرية الانفجار العظيم، ومنهم من يسمه نظرية التطور، ومنهم من يسميه القوة الطبيعية وهكذا، اذن نستنتج من اختلاف آرائهم انهم مجمعون ومتفقون على وجود صانع للانسان ولكن مشكلتهم هي التسميات الدينية له .
اذن وبعد هذا التحليل يصبح الجميع مؤمن، والكافر هو شئ آخر لا علاقة له بالملحد .

المسلمون الليبراليون

كتب في قسم من فقه التأويل | تاريخ 18 نوفمبر 2016 | الكاتب

الحلقة 49 الأذان في الاسلام

الاذان لا يعدو كونه عبارة عن طيف (منام) لم يراه النبي الاكرم (ص ) ولا احد من أهل بيته الاطهار(ع) ولا احدى ازواجه امهات المؤمنين (رض) او حتى احد خلفاءه الراشدون (رض) بل رآه صحابي يدعى عبدالله بن زيد، نعم قيل إن الخليفة الثاني (رض) رأه كذلك وفي نفس الوقت، ليقوم النبي (ص) بتشريع تلك الرؤيا وفرضها كشعيرة مقدسة في الشريعة الاسلامية .

هذا بعد ان أراد النبي (ص) أن يدق النواقيس لاشعار الناس بدخول مواقيت الصلاة .

اذن فالأذان ليس نص منزل من عنده تعالى في كتابه العزيز على رسوله الكريم (ص) من خلال الأمين جبريل (ع)، بل هو منام لشخص محترم ليس اكثر، قيل اقره النبي (ص) .

ليصبح بعد ذلك طريقة تعيين مواقيت الصلاة عند المسلمين، والقرآن الكريم قد حدد للمسلمين تلك المواقيت كما في الآية الشريفة 78 من سورة الاسراء

بسم الله الرحمن الرحيم
أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ..

والمقصود هنا لغوياً بدلوك الشمس هو بداية زوالها، وغسق الليل اي بدايته، وثالثاً وأخيراً صلاة الفجر .

وكذلك جاء التأكيد على تلك المواقيت نفسها ولكن بصورة لغوية اخرى، وذلك في الاية 114 من سورة هود

بسم الله الرحمن الرحيم
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ ..

ومعنى كلمة زلفا هي وقت الليل القريب من النهار، اي اوله وهو وقت الغروب، اما طرفي النهار فهما اوله وهو الفجر وآخره الذي هو وقت الزوال .

لذا أمر النبي محمد (ص) احد اعوانه واصحابه وهو بلال (رض) لتأدية أول أذان في الاسلام وقال له “أذن بنا يا بلال” وقيل في رواية اخرى “أذن بنا يا بلال على ان لا يصل صوتك مخدع نائمٍ” .

وبهذا سيكون ألأذان هو مجرد اعلان للملأ بأن وقت الصلاة التي حددها القرآن الكريم قد حان، كون لم يكن حينها آلات لتحديد تلك الاوقات، وبقي الحال طيلة حكم النبي (ص) وخلفاءه الراشدون (رض) .

حتى جاء حكم السلاطين من طغاة بنو امية الذين شيدوا من وحي خيالهم الفاسد والخليع تلك المآذن على شكلها الحالي (المدور في المشرق والمربع في المغرب) وبجانبها القبب، ليتبعهم في تلك البدعة طغاة بنو العباس وبنو عثمان حتى يومنا هذا، ولم يجرؤ احداً على ازالة تلك البدع واعادة الاسلام الى طريقه الصحيح الذي سنه لنا نبينا الاكرم محمد (ص) .

فلماذا كل هذا العند والاصرار على استعمال تلك المكبرات الصوتية في جميع دول الاسلام وغيرها ؟ التي نرى فيها تلك الجوامع التي تتبارى في اعلاء تلك المكبرات الصوتية .

نحن في منظمة (المسلمون الليبراليون) وبعد ظهور مواقيت الصلاة الالكترونية الدقيقة ونشر تلك الاوقات في النيت والصحف الرسمية والاذاعات والفضائيات، نعتقد بعدم جواز ازعاج الغير، وذلك بالاكتفاء بالاذان الصوتي دون الاستعانة بتلك المكبرات الصوتية، وذلك لسببين رئيسيين هما:

اولاً : ان اوقات الصلاة موجودة ومتوفرة ومتيسرة للجميع كما اسلفنا .
ثانياً : كونها اصبحت مصدر ازعاج كبير خصوصاً للاطفال والمرضى من المسلمين وغيرهم، فتحولت الى نقمة على الدين، لذلك ومن اجل الحفاظ على سمعة ديننا الحنيف الذي هو دين يُسر وليس دين عُسر، يجب الاكتفاء بالاذان الصوتي من دون تلك المكبرات .

كتب في قسم مقالات دينية متفرقة | تاريخ 15 أكتوبر 2016 | الكاتب

خمسة اسئلة فقط

خمسة اسئلة فقط

هذه هي سُنّة الارهاب التي حولت الاسلام من دين تسامح وإخاء الى دين عنف وكراهية، حديث مُلَفَق يُنسب زوراً وبهتاناً الى النبي ص يقول : “لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود ، حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر والشجر . فيقول الحجر والشجر : يا مسلم ! يا عبد الله ! هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله ، إلا الغرقد”

الى حد هذا اليوم وهذه الساعة يتم تسميم عقول الطلاب الفلسطينيين المساكين في المدارس الخاضعة للسلطة الفلسطينية “العَلمانية المعتدلة” من خلال مناهج دراسية خطيرة تحتوي على مثل تلك الاساطير الدموية والمثيرة للحقد والكراهية، والتي ينسبها المسلمون لنبيهم المصطفى ص .
ترى ماذا تدرس حَمّام الدم “حماس” في مدارسها ؟؟؟

كلام يناقض الفطرة السليمة للانسان فضلاً عن تناقضه مع تعاليم السماء، الخالق يأمر مخلوقه الذي ولد على دين الحبيب محمد ص بقتل اخيه المخلوق لا لذنب سوى انه ولد على دين الكليم موسى ع، ولكنه يستثني شَجَر الغرقد!

الاسئلة :
١- كيف لي ان اقتل انسان على هويته الدينية ؟

٢- كم من مُسلم مازال يُصدق هذه الاسطورة ؟

٣- هل مع امثال هؤلاء الوحوش يجب على اسرائيل ان تتعايش في جوار ووئام ؟

٤- هل ترتقي تلك العصابات الى مستوى رجال دولة ؟

٥- وأي سلام يسترجى من شعوب مازالت تتعبد الكراهية والحقد وتعلمهما الى الاجيال بعنوان سُنة نبوية ؟

اسئلة علينا الاجابة عليها قبل ان نطالب العالم بأي حقوق!!

كتب في قسم مقالات دينية متفرقة | تاريخ 17 يونيو 2016 | الكاتب

أساس ألاصولية الدينية وتطور فكر الارهاب عند المسلمين

من هنا وقبل ما يقارب الألف عام، ابتدأت الحرب الشعواء ضد الاسلام . The
war within الحرب من الداخل .
ومن يعتقد ان عدو الاسلام الحقيقي هي قوى خارجية فهو واهم .
الادلة ..
(ق8م ألأيجابي) ، تأثر كبار الفلاسفة المسلمين كالفارابي وابن سينا
بالفلسفة اليونانية القديمة .
(ق11م السلبي) دُقَ فيه أول مسمار في نعش الاسلام الاصيل، فبعد ثلاثة
قرون يصدر اول كتاب تكفيري في الاسلام بحق فلاسفة المسلمين اعلاه، وهو
تهافت الفلاسفة لابو حامد الغزالي .
(ق12م العظيم)، فيه ظهر ابن رشد فليسوف الانسانية وصاحب فقه التأويل الذي
معناه إعمال العقل في النص الديني، والذي بسبب افكاره التي ترجمت الى
اللاتينية بأمر من فردريك الثاني ملك اوروبا، نشأت في اوروبا حركة
الرشدية اللاتينية التي كانت من أهم اسباب تنوير اوروبا ونهضتها من
سباتها الدكوماطيقي الكنسي، رد ابن رشد على كتاب التكفير للغزالي (تهافت
الفلاسفة) بعدة كتب اهمها كتاب بعنوان تهافت التهافت .
(ق13م الذي يمثل الضربة القاضية للإسلام المحمدي الاصيل)، ظهور فقيه
الاصولية ومؤسسها إبن تيمية، ويعتبر وهذا القرن من اهم القرون في مسيرة
المسلمين على الاطلاق، كونه القرن الذي سُنّ فيه قانون الاصولية الدموية
المُتبعة من قبل جميع المذاهب الاسلامية، والتي اوصلتنا الى هاويتنا التي
نعيشها اليوم .
معنى الاصولية هو تحريم إعمال العقل في النص الديني والالتزام بحرفية
النص، لذلك وبحسب تلك الاصولية يكون التأويل الذي نص عليه القرآن الكريم
كُفر ومن قال به كافر!
ومنذ ذلك القرن والى يومنا هذا أُهملت أهم آية من آيات القرآن الكريم وهي
بسم الله الرحمن الرحيم
وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم..
إذن فألاصولية هي فكر السمع والطاعة لولي الامر او الولي الفقيه كان من
يكون، وهذه الاصولية لا تختص بالمذاهب السنية فقط بل تشترك بها جميع
المذاهب الشيعية .
علماً بأن التدبر والتفكر هو أمر إلهي منصوص عليه في القرآن الكريم،
والذي هو اساس إعمال العقل، وخصوصاً آية تأويل النصوص القرآنية، حيث لا
تأويل من دون تفكير والتفكير هو إعمال للعقل، وبالتالي يقترب معنى
التأويل من معنى العَلمانية، التي هي التفكير بطريقة نسبية وليست مطلقة،
كون لا وجود لشئ إسمه الحقيقة المطلقة .
ومن افكار الاصولية هي المساواة بين العقل والحواس، اي العقل برأي فقيه
الاصولية ابن تيمية، يساوي حاسة السمع، وهذا هو تجاوز والغاء للعقل
واختزاله بحاسة السمع، وذلك هو ألاساس المتين للارهاب الديني .
فتلك الحالة انتجت وملأت المجتمع بإمعات (وليس بالضرورة ان يكونوا
جَهَلَة) كما نرى اليوم، وبتحريم التفكر والتدبر ومناقشة امور الدين يجوز
القتل عندهم .
ملحوظة هامة : الاصولية داء يصيب جميع الاديان والمعتقدات، ويعتقد ان
مؤسسها ابن تيمية قد اقتبسها من معتقدات اخرى .
إذن فالعقل هو أساس المعرفة، والنور الذي يهتدي به الإنسان في ظلمة الليل
الحالك، وقد حثّ الله تعالى على طلب العلم ورفعَ من قدر العلماء ومن
مكانتهم، حيث يقول تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا
الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَه بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (المجادلة 11)،
فهل من علم بلا عقل حر غير مقيد ؟ إذن يجب تحرير العقل من جميع السلطات،
وذلك هو التنوير .

كتب في قسم من فقه التأويل | تاريخ 10 نوفمبر 2015 | الكاتب

الحلقة 48 السنة النبوية وتشريع الاحكام

الاحكام في الاسلام هي عبارة عن قوانين تُسن من خلال الدليل الشرعي المحفوظ من العبث والتحريف، وهو القرآن الكريم الذي تعهد الله بحفظه من خلال الاية الكريمة 9 من سورة الحجر
بسم الله الرحمن الرحيم
إنا نحن نزّلنا الذكر وإنا له لحافظون

إذن ومن خلال تلك الآية الكريمة لا يمكن اعتبار السنة النبوية الشريفة من الذكر كونها مُحَرفة بإجماع المسلمين، وبالتالي فهي غير محفوظة من قبله تعالى، وبسبب ذلك التحريف والوضع الذي تعرضت له، لا يمكننا الاعتماد عليها كمصدر آخر للتشريع غير القرآن الكريم .
وبذلك تكون ادلة الاحكام الشرعية هي فقط من القرآن الكريم وحده .
ومن الصحيح والمؤكد في السنة هو ما يتوافق مع القرآن الكريم وبذلك يصبح مجرد حديث لتأكيد ولتبيين النص قرآني ، كما هي الاحاديث التي تؤكد مسألة بر الوالدين المنصوص عليها في كتاب الله تعالى، اما ما هو غير موجود في القرآن الكريم فالامثلة هنا كثيرة، كحديث رجم الزاني الثيب، فهو حكم لا وجود له اصلاً في القرآن الكريم، إذن فهو موضوع ومكذوب عن النبي ص ويضرب به عرض الجدار، أو حديث “انا الضحوك القتّال” الذي يتناقض مع الاية الكريمة في الاية 4 من سورة القلم
بسم الله الرحمن الرحيم
وانك لعلى خلق عظيم
وهناك اعداد هائلة من تلك الاحاديث الموضوعة والتي لا يمكن احصائها، وضعت وزُيفت من خلال طغاة السياسة .
بسببها سفكت الدماء وازهقت الارواح واهدرت الكرامة الانسانية تحت غطاء تطبيق الشريعة الاسلامية .

كتب في قسم مقالات دينية متفرقة | تاريخ 01 نوفمبر 2015 | الكاتب

المسلمون والحضارة

قرون 14 أضاعها المسلمون بعبثيتهم في محاضرات تافهة وخطب جمعة تحمل بصمات تلك الدول النفطية المالكة لتلك الجوامع، وندوات طائفية او سريالية يمتدحون فيها ابطال اسطوريون ووهميون استمرت طيلة تلك القرون، وبنفس الوقت تجدهم يحاولون التنصل من ماضي دموي ألّيم يخزيهم، حتى وصلنا الى عصر الفضائيات والنت ليوثق اليوتيوب كل ما قدمه لنا كهنوت ذلك الاسلام، بشقيه المتطرف الدموي والمعتدل المتسامح, والنتيجة واحدة وهي تقهقر العقيدة والمعتقدين بها الى الوراء في هذا العالم الذي يتقدم بسرعة فائقة .
الاسلام الموجود في الاسواق هو :

1- الاسلام الدموي المتطرف والذي هو عبارة عن
اسلام اصولي تكفيري لمن يخالف او يأول اي نص ديني مشتق من فكر فقيه القرن الثالث عشر ابن تيمية، وجُله تحريض علني على قتل الاخر وسبي النساء واخذ الجزية، مع من يختلف معه بعناوين متعددة، منها الجهاد ونشر الاسلام وقتل المرتد وجلد الزاني ورجم الثيب الزاني الخ. ، ولا فرق سواء مسلماً كان ام يهودياً ام مسيحياً .

2- الاسلام المنافق (المعتدل) و الذي هو عبارة عن
تحريض على كره الاخر عن طريق التورية والهمس الانفرادي، بالاضافة الى مجموعة مستحبات ومكروهات من اختراعاتهم، مثل هل ان الريح يبطل الوضوء ام لا، هل ان الوضوء الى المرفقين ام فوقهما احتياطاً، وهل يجوز قطع الخبز بالسكين ام فقط باليد، ووجوب قتل الغراب والحدأة حتى ولو كان المسلم مٌحرِماً، وادخل برجلك اليمين ولا تأكل بشمالك وقائمة تلك المستحبات والمكروهات تطول .

ولا فرق بين هذين الاسلامين سوى النفاق كونهما يشتركان بأصل المُشكل وهو الاصولية، والتي هي تحريم إعمال العقل في النص الديني ، لذلك لا تأويل عند طرفي ذلك الاسلام .

اين التقدم ؟اين الابداع ؟اين الانتاج ؟ لا شئ سوى الاستهلاك والعبثية والدموية .

البديل هو العقل وإعماله في كل نص بلا استثناء، ولا يمكن منح تلك الجوهرة الربّانية ليديرها انسان آخر كان من يكون، إذن لا تقليد للغير بل إعمال لذلك العقل .
معاً لنهضة اسلامية كبرى نتبرأ فيها من أعمال لم نحصد منها سوى الآلام والتخلف، قام بها اسلاف لا نعرفهم سوى من خلال اساطير التاريخ .

كتب في قسم من فقه التأويل | تاريخ 06 أكتوبر 2015 | الكاتب

الحلقة 47 الاسراء والمعراج في القرآن الكريم

كثر الحديث حول الاسراء والمعراج مؤخراً، وخصوصاً بعد ظهور تقنيات التواصل الالكتروني وفضائيات شبكتها العنكبوتية المتمثلة في يوتيوب ، ليتها كانت احاديث موضوعية او نقاشية الغاية منها معرفة الحقيقة، بل سخرية واستهزاء بنبينا الكريم ص الغاية منها الطعن في هويتنا وديننا الحنيف، كل ذلك من خلال روايات واساطير خرافية كتبها واعتمدها وروج لها من لم يتقي الله تعالى في نبيه ودينه .

تعتبر ظاهرة الاسراء والمعراج جسمياً أمراً غير ممكناً من جهة الدليل العقلي، ومن جهة معطيات وموازين العلوم المعاصرة، بل هي أمر إعجازي خارق للعادة لذلك قام عليه الدليل النقلي فقط، فكيف ينبغي للعقل البشري قبوله والإيمان به ؟

هل بالتهديد والوعيد ؟ على ان من ينكره او يشكك به فهو منكر لضرورة الدين الثابت بالكتاب والسنة والاجماع، نعم لو كان التهديد عنه عزوجل في كتابه لآمنا واطعنا، ولكنه تهديد روائي اسطوري عن عن عن ويسمونه سُنة وإجماع .

يقول ذلك التهديد المزعوم “من كذب المعراج فقد كذب رسول الله” ، وعلى افتراض صحة تلك الرواية التهديدية والتكفيرية، فنحن لم نُكَذب الاسراء ولا المعراج بل نقول في تأويلهما، ذلك التأويل الذي ذكرته لنا الاية الشريفة من سورة آل عمران (وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم)

ذكرت كلمة الاسراء في سورة الاسراء الاية 1

بسم الله الرحمن الرحيم

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ .

من الواضح جداً ان المقصود في هذه الآية الشريفة هو المنام او الطيف او الرؤية الليلية، من خلال ذكره تعالى لكلمة الليل للتأكيد، فرسول الله لا يحتاج ان يُسرى به من قبل ربه عزوجل الى السماء جسمياً، بل روحياً .

اما المعراج فيستدلون عليه من خلال سورة النجم

بسم الله الرحمن الرحيم
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى .

وكذلك هذه الاية الشريفة تريد ان تؤكد من خلال قوله تعالى قاب قوسين او ادنى، على ان النبي ص قريب كل القرب من ربه وسماواته البعيدة التي عبر عنها الخالق تعالى بسدرة المنتهى روحياً ونفسياً وليس جغرافياً، ولا من شك او إشكال في ذلك المعراج الروحي اطلاقاً كون الآية الشريفة تدل عليه .

اما ما قيل دون ذلك فيبقى روايات واحاديث متنازع عليها لا يمكننا الاستدلال بها وبنيان احكامنا الشرعية عليها .

كتب في قسم من فقه التأويل | تاريخ 26 سبتمبر 2015 | الكاتب

الحلقة 46 صلاة العيد لا اساس لها في القرآن

الحلقة 46
صلاة العيد لا اساس لها في القرآن

هي كباقي الاحكام التي ابتدعها فقهاء المسلمون لانفسهم والتي لا دليل عليها من كتاب الله تعالى بل هي من اقاويل واساطير نُسبت للحبيب المصطفى من قبل عطاء وعكرمة وقتادة الخ.
وبذلك فسر المفسرون سورة الكوثر على انها اتت تأمر النبي ص باقامة صلاة العيد كونها تذكر نحر الاضاحي .

فلو افترضنا انها كذلك فهي إذن تدل فقط على صلاة عيد الاضحى كون عيد الفطر لا توجد فيه اضاحي ، إذن فما دليلهم على صلاة عيد الفطر ؟

وايضاً تراهم يتخبطون في استدلالهم عليها من سورة الكوثر التي لا تمت بصلة لصلاة العيد بل هي عامة .

واليكم هذا قول اصحاب المذاهب المتناحرة فيما بينها وتخبطهم في هذا الشأن :
“وذهب بعض العلماء إلى أن المراد من الآية الصلاة عموماً ، وليس خاصة بصلاة العيد ، فمعنى الآية : الأمر بإفراد الله تعالى بالصلاة والذبح ، فتكون كقوله تعالى : ( قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) الأنعام/162.”
وان ابن جرير وابن كثير ممن اختاروا هذا القول .
وكذلك تقول الشيعة بأستحبابها فقط .

إذن فهي من الطقوس والعادات الموروثة اجتماعياً وليس حُكماً شرعياً، وجميع الناس احرار في ان يؤدونها ام لا .

كتب في قسم من فقه التأويل | تاريخ 23 سبتمبر 2015 | الكاتب

الحلقة 45 الاضاحي في الاسلام

الاضحية هي فقط للانسان البالغ والمستطيع الذي يقصد اداء مراسم الحج .
وليس من الضرورة ان تكون تلك الاضحية في مكان الحج ، بل من الافضل ان يضحي بها في بلاد تكون الحاجة فيها الى الإطعام كبيرة .
فالمراد بالاضحية هي اطعام المحتاج ومن به خصاصة ، وهذا الهدف السامي والرئيس لذلك العمل الانساني لم يعد اليوم متوفراً في مكة المكرمة، اذ نرى ملايين الاضاحي تدفن بعد تفسخها بأشعة الشمس المحرقة ، إذن فهي اصبحت عادة عبثية واسراف مرفوض ، الغاية منه الارباح الكبيرة لتجار الحج .

نعم ويمكن للحاج ان يتصدق بذلك المال المخصص لتلك الاضحية في مناحي اخرى ككفالة يتيم او اكساء محتاجين الخ. من موارد الصدقات .

وإلى من يقول بوجوب التضحية في المشعر الحرام (مِنى) ، ليعلم إن المجازر التي بنيت مؤخراً هي خارج الحدود الجغرافية لمشعر مِنى، وهذا سبب آخر يجعلنا نفكر ملياً بهذه المجزرة البيئية والاقتصادية العبثية .

ولا يشترط لغير الذي يؤدي فريضة الحج ان يضغط على نفسه ويضحي ، كما في الاية الشريفة 286 من سورة البقرة بسم الله الرحمن الرحيم
(لا يكلف الله نفساً الا وسعها..)
الا اذا كان ميسور الحال وينوي من تلك الاضحية اطعام المحتاجين، وكذلك يمكنه ان يتصدق بذلك المبلغ كيف ما يشاء في سبيل الله .
ويمكنه ايضاً ان يؤجل تلك الصدقة المستحبة والغير واجبة الى اي وقتٍ يراه مناسباً، مثلاً إن رأى في العيد ان جميع الناس يأكلون اللحم فله ان يضحي او يتصدق في وقت آخر تكون فيه الحاجة للاطعام اكبر .

إذن فالسُنة الحسنة التي قام بها النبي ص في ما يخص الاضحية في العيد قد انتفت في مكان الحج ولم تعد موجودة، وهي اطعام المحتاج والذبح في المشعر الحرام ، لذلك فعلى المسلم الواعي ان يتصدق بما يمكنه كيف ما يشاء وأين ما يشاء ولا من وقت محدد لتلك الصدقة .