كتب في قسم من فقه التأويل | تاريخ 24 فبراير 2015 | الكاتب

الحلقة 12 تقليد الفقهاء

مقدمة ..

قال اغلب فقهاء الشيعة بوجوب التقليد ، وجعلوه من الواجبات التي من دونها تبطل كافة الاعمال الشرعية .

ويستثنون منه من كان محتاطاً ، والمحتاط هو من يطَّلع على جميع آراء الفقهاء ويأخذ بأصعبها ، وهذا شرط تعجيزي كون لا وجود لذلك “المحتاط” .

فنجد اليوم الكثير من الشيعة يقلدون احداً ممن يسمونهم بالمراجع

الدليل ..

تقليد الفقهاء يستند على رواية واحدة فقط ، اي ليس له نَصّ صريح في القرآن الكريم كما هو في الحج والصوم والخُمس وباقي الاعمال الشرعية عند المسلمين ، وكذلك لا يوجد حديث نبوي ينص عليه ، بل هي رواية واحدة فقط عن الامام العسكري عليه سلام الله .

اتفق جميع رجال الدين المسلمين من جميع المذاهب ، على ان جميع الاحاديث النبوية الشريفة وروايات الأئمة الاطهار هي موضع جدل ونقاش كبيرين ، كونها ليست قرآن حَفَظه الخالق تعالى من اي وضع او تحريف ، بل هي تعرضت للكثير من الوضع خلال القرون الطويلة الماضية ، ولأغراض شتى منها سياسية واقتصادية .

فهل يمكن لرواية ان تُبطل كافة اعمال المسلمين الشيعة ؟

نص الرواية :

“فمن قَلَّدَ من عوامنا مثل هؤلاء الفقهاء ، فهم مثل اليهود الذين ذمهم الله تعالى بالتقليد لفسقة فقهائهم” .

وتُكمل الرواية ، “فأما من كان من الفقهاء صائنا لنفسه ، حافظا لدينه ، مخالفا لهواه ، مطيعا لأمر مولاه ، فللعوام أن يقلدوه” .

التحقيق ..

تُرى من هم فسقة الفقهاء الذين نهانا الامام ع عن تقليدهم ، والذين يشبههم بفسقة فقهاء بني اسرائيل ؟

كما هو معروف ، ان عِماد مخالفة الهوى هو عدم عشق المال وكنزه ، وعدم اللهث وراء الجاه الدنيوي ، وكذلك عدم توريث الابناء والاصهار للجاه والسلطة والاموال العامة .

وهل هذا الشرط العِماد والغاية في الاهمية ، متوفر في اي من الفقهاء ؟

هل تعلمون ما حجم الفساد في مؤسستنا الدينية ؟

نعم يعيش المرجع في دار بسيطة قد تكون مستأجرة ، وقد لا يمتلك اي عقاراً بإسمه ، ولكن لنرى الاصهار والابناء والحاشية ماذا يملكون ..

العقارات والاطيان التي لا حصر لها ولا عدد هي في اغلب مدن العالم الكبرى كلندن وباريس ونيورك ولوس انجليس والهند والباكستان والكثير من دول افريقيا ، ناهيك عن العراق وايران والخليج ولبنان وسورية ، كلها تعود ملكيتها لهم ولانسابهم واصهارهم وارحامهم وحاشيتهم .

وهنالك من يسأل ، ما ذنب المرجع ؟ اليس من الممكن ان لا يكون محيطاً بما يجري من حوله ؟ ويستغل اولاده واصهاره وحاشيته ، بساطته وكِبر سنه وعدم احاطته بالامور ؟

الجواب : مثل هذا المرجع البسيط والذي بلغ من العمر عتيا ، بحيث اصبح غير مدركاً وغير محيطاً وغير مُطَّلعاً على ما يفعله الابناء والاصهار من فساد واهدار لاموال المسلمين العامة ، هل يصلح ان يكون مرجع تقليد اعلى موصى به من قبل الامام العسكري ع بل وينوب عنه ؟ لطائفة من طوائف الاسلام يقدر عددها ب 400 مليون مسلم يرفعون شعار مذهب آل طه .

الم يعتزل البابا بنديكتوس السادس عشر بابا الفاتيكان طوعياً من منصبه ، كونه ادرك بوجوب مجئ من هو اصغر منه سناً ؟ مع العلم بأن الفاتيكان تديره لجان كثيرة هو فقط يترأس هرمها .

اين هي لجان المرجعيات ؟ لماذا دوماً المال والعقارات تكون بيد فلذات الاكباد وازواجهم ؟ اليس هذه هي المحسوبية بعينها ؟ اليس هذا هو الفساد ؟

يموت المرجع ، ليعتلي ذلك المنصب السماوي رجل آخر، عن طريق اللوبيات التي لا مجال للحديث عنها الآن ، ليبدأ تلك المسيرة الاقتصادية من الصفر !

اي لا يستلم اياً من تلك الاموال التي جمعها سلفه لعقود ، كونها ذهبت في غياهب حسابات الشباب .

الخلاصة ..

إذن فذلك الصائن لنفسه والحافظ لدينه والمخالف لهواء والمطيع لامر مولاه غير موجود بيننا .

وبالتالي وبحسب هذه الرواية يكون تقليد غيره غير جائز ، ناهيك عن العقل الذي يرفض ذلك .

التعليقات

  1. خالد يوسف النجار

    اولا التقليد يعمل الاثني عشرية وليس جميع الشيعة كذلك واول شرط في الشخص المقلَّد هو (صائنا لنفسه . ) وهذا يستوجب التزكية التي هي من حق الله تعالى ناهيك عن فسادهم المالي واكلهم الحقوق بغير وجه حق ونعرف ان الخمس فرية افتريت على الله ولايوجد دليل واحد على جبايته في عهد النبي والامام علي . فهل عمل غير الاثني عشري القائل بالتقليد باطل كالشيخية والاخباريين ناهيك عن غيرهم كالزيدية والاباضية . . . وذلك يعني ان عموم المسلمين لا يقبل لهم عمل وحتى لوجئنا الى القائل بالتقليد فهم في اختلاف في ابسط امور الطهارة والمعاملات وهذا يعني ضياع الدين ، تحياتي

    رد

أترك تعليقك